وقّعت مؤسسة الحسين للسرطان ومؤسسة إنقاذ الطفل – الأردن مذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز خدمات الصحة النفسية والدعم النفسي والاجتماعي للأطفال المرضى بالسرطان القادمين من قطاع غزة، والذين يتلقون العلاج في مركز الحسين للسرطان، إلى جانب تقديم الدعم لمرافقيهم.
ووقّعت المذكرة مدير عام مؤسسة الحسين للسرطان نسرين قطامش، والمديرة التنفيذية لمؤسسة إنقاذ الطفل – الأردن دانا عريقات، بحضور المدير الإقليمي لمنظمة إنقاذ الطفل الدولية أحمد الهنداوي.
وبموجب الاتفاقية، سيستفيد نحو 420 طفلًا وشابًا من مرضى السرطان ومرافقيهم من برامج متخصصة في الصحة النفسية والدعم النفسي والاجتماعي، تُنفذ على مدى ستة أشهر، وتشمل تصميم البرامج والإشراف الفني عليها، إلى جانب تدريب عدد من كوادر مركز الحسين للسرطان لتعزيز قدراتهم في هذا المجال.
وأكدت قطامش أن المذكرة تأتي في إطار التزام المؤسسة بتقديم رعاية متكاملة لمرضى السرطان من غزة، لا تقتصر على العلاج الطبي فحسب، بل تمتد لتشمل الدعم النفسي والاجتماعي، بما يساعد الأطفال ومرافقيهم على تجاوز الآثار النفسية العميقة التي خلفتها الحرب، إضافة إلى التحديات المرافقة لرحلة العلاج.
من جهتها، أوضحت عريقات أن المشروع يُنفذ بدعم من الصندوق الإنساني التابع لمؤسسة إنقاذ الطفل العالمية، مشيرة إلى أن المؤسسة تضع الصحة النفسية والدعم النفسي والاجتماعي في صميم برامج حماية الطفل، ضمن نهج يركز على التعافي المستدام وتعزيز قدرة الأطفال المتأثرين بالأزمات والحروب، وفي مقدمتهم أطفال قطاع غزة، على الصمود واستعادة توازنهم النفسي.