2026-06-25 - الخميس
العيسوي يرعى احتفالا بالمناسبات الوطنية في المشيرفة بمحافظة جرش...صور nayrouz مصر وإيران تهددان بالانسحاب من كأس العالم nayrouz الباشا الرقاد يكتب الأمن الوطني الأردني بين: الحلقة الرابعة nayrouz ربى الرفاعي تتحدث عن تجربتها الإعلامية والفنية في «أنثى الورد» بمنتدى البيت العربي الثقافي...صور وفيديو nayrouz بيان أميركي خليجي: لن يُجبر أحد على مغادرة غزة ومن يرغب في المغادرة سيكون حرا في العودة nayrouz ميسي ومبابي.. سباق الأهداف يحبس أنفاس كأس العالم nayrouz إرادة ملكية بنقل سفراء إلى مركز وزارة الخارجية nayrouz الفريحات يكتب سنابل تحترق وقلوب تشتعل nayrouz أبو رمان توجه سؤالًا نيابيًا حول إجراءات تحصيل ديون المياه والحجز على المشتركين nayrouz إرادة ملكية بالموافقة على فتح سفارة أردنية في فنزويلا nayrouz وزيرة التنمية الاجتماعية: مركز السلم المجتمعي نموذج وطني متقدم في حماية المجتمع وتعزيز الأمن الفكري nayrouz مركز شباب وشابات كفر الماء ينفذ نشاط "تحرك والعب وتنفس بعمق" nayrouz مؤشر بورصة مسقط يغلق منخفضا nayrouz وزارة التربية: لم تسجل أي ملاحظات من شأنها التأثير على سير امتحان التوجيهي nayrouz وفاة 212 شخصا بسبب موجة حر شديد تضرب إسبانيا nayrouz مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي عشيرة الشبول...صور nayrouz الصين والولايات المتحدة تناقشان خفض الرسوم الجمركية المتبادلة في إطار مجلس تجاري nayrouz مؤشر الأسهم السعودية يغلق على انخفاض nayrouz البلوي يلتقي شيوخ وممثلي البادية الشمالية ويؤكد أهمية تطوير الجلوة العشائرية nayrouz الخارجية الروسية: أوروبا باتت "العقبة الرئيسية" أمام السلام في أوكرانيا nayrouz
وفيات الأردن اليوم الخميس 25-6-2026 nayrouz الخدمات الطبية الملكية تنعى الطبيب العراقي محمد البلوه اثر حادث مؤسف nayrouz العميد الركن المتقاعد مخلص المفلح يشكر المعزين بوفاة والدته nayrouz شقيقة العقيد الركن المتقاعد ابراهيم عقيل الجبور الصخري في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 24-6-2026 nayrouz العبادي يكتب الشيخ عناد الفايز في ذمة الله سبحانه: السيف الصارم الذي لم ينبُ nayrouz أبناء الشيخ فنخير الفايز ينعون فقيد الوطن الشيخ عناد محمد الفايز (أبو فايز) nayrouz وفاة الشيخ عناد محمد الفايز "أبو فايز" nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 23/6/2026 nayrouz وفيات الأردن اليوم الاثنين 22-6-2026 nayrouz وفاة محمود عليان القضاة (أبو مشعل) nayrouz وفاة الحاجة جميلة محمد شاهر العدوان (أم عيسى) وتشييع جثمانها في السليحي اليوم الاثنين nayrouz الحاجة لطيفة سالم العكايلة في ذمة الله nayrouz وفاة الرائد المتقاعد وصفي أبو زيتون nayrouz اللواء الرقاد يعزي مدير التوجيه المعنوي الأسبق بوفاة والدته nayrouz وفاة الحاجة فليحة مفلح الدعجة زوجة الحاج بركات طويرش القايم الخريشا nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 21-6-2026 nayrouz أسرة نيروز الإخبارية تعزي العميد الركن المتقاعد مخلص أبو مؤمن بوفاة والدته nayrouz وفاة الحاج زيدان محمد الحويزان (أبو هايل) وتشييع جثمانه في الكتيفة nayrouz وفاة المهندس الشاب بشار أبو شلهوب nayrouz

تصالحوا مع الوطن فالدم لا يساوي الكاز..!

{clean_title}
نيروز الإخبارية :




د. مفضي المومني.

ستُطاردك كُل المرات التي كان عليك أن تصمت فيها وتكلمت.― تولستوي… اكتب في الشأن العام وفي التعليم… وفي ما مر من أيام عصيبة… اجتاحني مشهد الوطن… بين مواطن يخرج ليعبر عن ضيقه وحاله… وبين حكومة لا تعرف إلا جيبه لتصلح الميزانية...وبين نواب يتسامرون على أوجاع الوطن… وبين من قلبه على الوطن وبين من قلب الوطن عليه… وبين أحزاب عتيقة وجديدة لا تتقن إلا فن البيانات الإنشائية العرمرمية… وبين جهات داخلية وخارجية تتربص بالوطن سوءاً… وبين مسحج متعامي عن كل ما يدور ليحجز دوراً في يانصيب المناصب والتنفيعات… وبين غاضب…  قلبه على الوطن…وبين قابض على عشق الوطن يرقب المشهد من سريره، وتوج المشهد باستشهاد مجموعة من أبناء الوطن منتسبي أجهزتنا الأمنية رحمهم الله، وفي خضم المشهد… تستمع ..تراقب… تتحسر…وتريد أن تكتب وتعبر فلا تعرف من أين تبدأ… خاصة إذا كنت لا تمتهن التسحيج ولا النفاق… وبذات الوقت لا تجيد المدح والردح… وفي ذهنك يحضر الوطن عابقاً مضمخاً بالدم والوجع والدحنون والشيح واالريحان والقيصوم… تريده الأجمل تريده الأبهى رغم عبث العابثين والفاسدين ومؤامرات شرقية وغربية تنهش جسد الوطن…فيصح فينا قول رسولنا صلى الله عليه وسلم(ستأتى فتن على امتي كقطع الليل المظلم يصبح الحليم فيها حيران فيصبح فيها الرجل مؤمنا و يمسى كافرا ويصبح الرجل كافرا ويمسى مؤمنا يبيع دينه بعرض من الدنيا)....!.
الأردنيون طيبون… مثقفون… عاطفيون… كرماء… فيهم من الصفات الحسنة الكثير الكثير بشهادة الغريب والقريب ..وبذات الوقت غيرت بعضهم الدنيا… فأصبحوا عبادً لفسادهم ومصلحتهم…وهم مسؤولون ومواطنون… فالفساد ليس وسماً للحكومات فقط….!
المقولة لتلستوي التي تصدرت ما أكتب…تنازع الكاتب ذاته، هي او عكسها… فإذا تكلمت ونقدت… ستوصم بالمعارضة وعدم الموالاة… وقد يمتد الإتهام للتحريض… وإذا صمتت ولم تقل ما يجب أن يقال… فيلاحقك وخز الضمير… وفوق هذا وذاك… سيقول لك البعض ما حد بيقرأ… (طبل عن طرمان)....هذا الصباح استجمعت قلمي… وأردت أن أوصل رسالة لكل الغرماء في الوطن… تصالحوا مع الوطن… كيف؟
الحكومة؛ ستقنعوا الجميع إذا بدأتم بأنفسكم… لا يصح أن تطلب من الناس الصبر على الجوع وأنت متخم بالمناسف وما لذ وطاب، مستوى البذخ الحكومي لا يتناسب مع وضعنا الإقتصادي، الفساد والتعيينات بالواسطة والمحسوبية والرواتب الفلكية( ماركة جنرال متورز ..والشركات العالمية والأمريكية ما بتزبط عندنا) والتي يراها المواطن كل ذات منصب، لتنتزع الثقة بين المواطن والحكومة، الضرائب وجيب المواطن (المهترئ والمشقق) ليس الطريق الصحيح لبناء الميزانيات… بعيدا عن نظرية المؤامرة والردح الإعلامي… بضع مشاريع انتاجية وطنية ستصلح الحال… اركنوا لخبراء الإقتصاد الحقيقيين… ولتجارب دول نهضت من العدم وستصبح أموركم سمن على عسل مع الشعب.
الشعب: أعانكم الله… منكم المعدم الذي لا يجد قوت يومه أو لباس اطفاله ومصروفهم… ومنكم من لديه المال الكثير… جمعه بالحلال… والبعض بالحرام… فهلا دفعتم ببعض من مالكم المكدس في البنوك والعقارات والشركات لأهلكم ولوطنكم..! وساعدتم في تحمل المسؤولية..!، نقطة أخرى الكثير منا يعيش حياة إستهلاكية… ونسينا الأرض والزراعة والإنتاج ولو على مستوى العائلة… علينا ان نغير أنماط حياتنا لتتناسب مع وضعنا.
الفسدة: بلدنا مبتلى بمجموعة كبيرة من الفاسدين… مالياً وإدارياً وسياسياً وأخلاقياً…   وللأسف بعضهم أو جلهم يتصدر المشهد والقرار…في قطاعنا العام والخاص…  ولن اقول الكثير هنا… مسؤولية الدولة والنظام أن تحد من وجودهم بالإصلاح والعقاب إن أمكن أو التحييد والإخفاء إن لزم…واسترجاع كل ما أخذ بغير حق لخزانة الدولة…  هم من يضع العصي في العجلة… وينهكون الزرع والضرع ويتسببون بتراجعنا ومعاناتنا ليحافظوا على مكتسباتهم الرديئة.
الخلاصة في اردننا الذي نحب…( حلو أو مر هذا وطني وأنا أهواه) لن يتساوى الدم مع الكاز… ولهذا يؤثر شعبنا الطيب الوطن على ذاته وجوع أولاده… ولو احتج أو أعتصم أو أضرب… يراوده الخجل ذات عنف أو نقطة دم أو صيحة أم شهيد… فيأتي على نفسه ويعود لبيته… يمارس حب الوطن وإنكار الذات… وتجرع كل ضروب قلة الحيلة والطفر وضيق الحال… لأن وعيه الذاتي… يحسبها صح… فيترك حسبة الكاز… ويتشبث بالدم والأمن والوطن… فالوطن أولى أن نتصالح عليه ومن أجله… ولكن على الحكومة أن تقدر ذلك…وتفعل شيئاً ننتظره…  فالجمعات المشمشية لا تأتي كل حين… والمتربصين لا يأبهون بالدم والخراب… فهو هدفهم… نريده وطناً يتسع للجميع…وأن نضع (عود زعرور في عين كل حاقد)…حمى الله الأردن.