نفذت وزارة المياه والري / سلطة المياه، ممثلة بوحدة الرقابة الداخلية ومديرية الأحواض المائية ومديرية المشاغل، حملة أمنية جديدة بالتنسيق مع مديرية الأمن العام والإدارة الملكية لحماية البيئة والسياحة، استهدفت مناطق في محافظة إربد وجنوب العاصمة عمان؛ بهدف وقف التعدي على الشبكات ومنع تداول المياه الملوثة.
وأسفرت الحملة عن رصد وإزالة اعتداءات كبيرة تمثلت في بيع مياه غير صالحة للاستهلاك البشري، وتعبئة صهاريج مخالفة، فضلا عن تحويل مصادر مائية غير قانونية لغايات تجارية.
تفاصيل ضبط المخالفات في بشرى ومنجا
وتوزعت الضبطيات التي تعاملت معها الكوادر الرقابية على موقعين رئيسيين:
منطقة بشرى (إربد): جرى ضبط عملية تفريغ وتعبئة مياه غير صالحة للشرب من صهريج إلى صهريج آخر مخصص لنقل مياه الشرب، حيث كان السحب يتم من مصدر مائي ملوث ومخالف. وبناء عليه، أمرت القوات بإزالة الاعتداء فورا، ومصادرة المضخة والأنابيب (البرابيش) المستخدمة، مع تحرير الضبوطات القانونية للواقعة.
منطقة منجا / جبيل (جنوب عمان): كشفت الحملة عن قيام مزرعة ببيع المياه بشكل غير قانوني لـ (15) مزرعة أخرى محيطة بها، وذلك عبر سحب المياه من بئر جوفية مخالفة، وتمديد شبكة خطوط وتركيب عدادات تجارية وتعبئة صهاريج. حيث قامت الأجهزة المختصة بفصل كافة الاعتداءات وتصويب الوضع القائم.
وفي ختام الإجراءات، أعدت الجهات التنفيذية المضبوطات القانونية اللازمة لكلتا الحادثتين؛ لغايات إحالة أوراق القضية والمتهمين إلى الجهات القضائية المختصة لاتخاذ العقوبات الرادعة بحقهم.