2026-06-25 - الخميس
بيان أميركي خليجي: لن يُجبر أحد على مغادرة غزة ومن يرغب في المغادرة سيكون حرا في العودة nayrouz ميسي ومبابي.. سباق الأهداف يحبس أنفاس كأس العالم nayrouz إرادة ملكية بنقل سفراء إلى مركز وزارة الخارجية nayrouz الفريحات يكتب سنابل تحترق وقلوب تشتعل nayrouz أبو رمان توجه سؤالًا نيابيًا حول إجراءات تحصيل ديون المياه والحجز على المشتركين nayrouz إرادة ملكية بالموافقة على فتح سفارة أردنية في فنزويلا nayrouz وزيرة التنمية الاجتماعية: مركز السلم المجتمعي نموذج وطني متقدم في حماية المجتمع وتعزيز الأمن الفكري nayrouz مركز شباب وشابات كفر الماء ينفذ نشاط "تحرك والعب وتنفس بعمق" nayrouz مؤشر بورصة مسقط يغلق منخفضا nayrouz وزارة التربية: لم تسجل أي ملاحظات من شأنها التأثير على سير امتحان التوجيهي nayrouz وفاة 212 شخصا بسبب موجة حر شديد تضرب إسبانيا nayrouz مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي عشيرة الشبول...صور nayrouz الصين والولايات المتحدة تناقشان خفض الرسوم الجمركية المتبادلة في إطار مجلس تجاري nayrouz مؤشر الأسهم السعودية يغلق على انخفاض nayrouz البلوي يلتقي شيوخ وممثلي البادية الشمالية ويؤكد أهمية تطوير الجلوة العشائرية nayrouz الخارجية الروسية: أوروبا باتت "العقبة الرئيسية" أمام السلام في أوكرانيا nayrouz وزير الخارجية الأمريكي يؤكد التزام واشنطن بحماية مصالح حلفائها الخليجيين nayrouz ثلاثة قتلى وجريح في استهداف إسرائيلي لسيارة جنوبي لبنان nayrouz روسيا تعلن القنصل الروماني في بطرسبورغ شخصية غير مرغوب فيها nayrouz مؤشرات الأسهم الأمريكية تفتح تعاملاتها على ارتفاع nayrouz
وفيات الأردن اليوم الخميس 25-6-2026 nayrouz الخدمات الطبية الملكية تنعى الطبيب العراقي محمد البلوه اثر حادث مؤسف nayrouz العميد الركن المتقاعد مخلص المفلح يشكر المعزين بوفاة والدته nayrouz شقيقة العقيد الركن المتقاعد ابراهيم عقيل الجبور الصخري في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 24-6-2026 nayrouz العبادي يكتب الشيخ عناد الفايز في ذمة الله سبحانه: السيف الصارم الذي لم ينبُ nayrouz أبناء الشيخ فنخير الفايز ينعون فقيد الوطن الشيخ عناد محمد الفايز (أبو فايز) nayrouz وفاة الشيخ عناد محمد الفايز "أبو فايز" nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 23/6/2026 nayrouz وفيات الأردن اليوم الاثنين 22-6-2026 nayrouz وفاة محمود عليان القضاة (أبو مشعل) nayrouz وفاة الحاجة جميلة محمد شاهر العدوان (أم عيسى) وتشييع جثمانها في السليحي اليوم الاثنين nayrouz الحاجة لطيفة سالم العكايلة في ذمة الله nayrouz وفاة الرائد المتقاعد وصفي أبو زيتون nayrouz اللواء الرقاد يعزي مدير التوجيه المعنوي الأسبق بوفاة والدته nayrouz وفاة الحاجة فليحة مفلح الدعجة زوجة الحاج بركات طويرش القايم الخريشا nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 21-6-2026 nayrouz أسرة نيروز الإخبارية تعزي العميد الركن المتقاعد مخلص أبو مؤمن بوفاة والدته nayrouz وفاة الحاج زيدان محمد الحويزان (أبو هايل) وتشييع جثمانه في الكتيفة nayrouz وفاة المهندس الشاب بشار أبو شلهوب nayrouz

عندما لا يحركك إلا الملك أو الملكة فأنت لا تقوم بواجبك..!

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

د. مفضي المومني


منذ فترة صور ملك البلاد من الطائرة، صورة لا تسر الناظرين من منطقة سد الملك طلال، وبعثها لرئيس الوزراء، وفي الأمس صورت الملكة صورة  لا تسر الناظرين أيضا لمنطقة برقش، وبعدها دبت الهمة والحمية في مسؤولي المكاتب، وانطلقوا بكامل اناقاتهم وبزاتهم الرسمية وربطات العنق( تلولح بالهوا) ومعهم مجموعات من الموظفين والمسؤولين، وإعلاميي ( صورني وأنا بلم الورق والأكياس… وأنشر وأنشر… !)، ونحن الشعب المسكين الغلبان نصدقكم… ونصفق لكم ونحن متسمرين نشاهد طلاتكم البهية وأناقتكم المجدلية… ولكن باالله عليكم؛ هل سيصدقكم الملك والملكة؟ وهل تصدقون أنفسكم؟ لا أظن ذلك، والمشهد يتكرر عند زيارات الملك أو الملكة أو الوزراء وكبار المسؤولين المقررة مسبقا لأي مكان أو مؤسسة، حيث تتحول المؤسسة وما حولها إلى رتبة خمس نجوم… وكله تمام، ولكم أن تتخيلوا حجم التمويه؛ في سنة 1985 كنت أخدم في مكان ما، وكان هنالك تفتيش في اليوم التالي....نمنا مساء ولم يكن أشجار أمام مكاتب الإداره… وفي الصباح تفاجئنا بأشجار السرو واللزاب الكبيرة وقد انتصبت أمام المكاتب، وقد تم اقتلاعها من مكان ما… وغرست مؤقتاً لتزين صباح يوم التفتيش… وبعد أن غادر المسؤول جفت واقتلعت وتحولت لحطب..!.
السؤال الذي يطرح نفسه لكل مسؤول؛ لماذا لا تعمل من ذاتك وحسب برنامج؟ لماذا لا تُفعل من حولك وتضع أسلوب للمراقبة وضمان الأداء والتنفيذ؟، هل مطلوب من جلالة الملك أن يزور كل دائرة أو مؤسسة او منطقة لكي نضمن فعاليتك وقيامك بمهامك كما يجب..! بصراحة مؤلم منظر أي مسؤول وفزعته هو وجماعته كرد فعل فقط لملاحظات الجهات العليا… .
للعلم أجهزتنا الإدارية دب فيها الترهل، دخلت من أيام لمراجعة في إحدى الدوائر التابعة لإحدى  الوزارات في عمان، ولم اجد احد من الموظفين في مكانه خلف الكاونتر… وحين تبحث  وتجد احدهم…  يتكلم معك وهو قرفان ويشتغل مراسلات او مكالمات على الجوال… ولا يجيبك ويبعثك لآخر والآخر يعيدك للأول…  وهكذا… ! اصبحت الخدمة العامة لدى البعض تحصيل حاصل وقضاء وقت وإنعدام المسؤولية والفاعلية ولا أعمم، فهنالك مؤسسات ودوائر تشعر برقي التعامل وفعالية الخدمة فيها.
المسؤول أيا كان يجب أن ينهض بمسؤولياته ويراقب ويحاسب وأن لا يأخذ الموضوع( شيخه ومنظره)، يجب أن يخطط للعمل وبمؤسسية يتابع كل صغيرة وكبيرة وأن يفوض الصلاحيات، وأن لا ينحو المدير للإدارة التقليدية العقيمة( أنا المؤسسة والمؤسسة أنا) فإذا غاب تعطل عمل المؤسسة..!، وأن لا يصبح العمل الجاد الفعال والكفؤ فقط لمواسم الزيارات أو الملاحظات أو المواقف التي تحرك الرأي العام.
جهازنا الإداري بحاجة لعمل وتفعيل ومراقبة ومحاسبة للأداء، فهل نفهم ذلك… ؟ أم ننام ونصحوا على ملاحظات ملكية ليدب الرعب فينا كمسؤولين… وننطلق نسابق العمل ذاته..! لنؤكد أننا موجودون… والتصوير جاهز…!… . حمى الله الأردن.