2026-06-26 - الجمعة
العيسوي يرعى احتفالا بالمناسبات الوطنية في المشيرفة بمحافظة جرش...صور nayrouz مصر وإيران تهددان بالانسحاب من كأس العالم nayrouz الباشا الرقاد يكتب الأمن الوطني الأردني بين: الحلقة الرابعة nayrouz ربى الرفاعي تتحدث عن تجربتها الإعلامية والفنية في «أنثى الورد» بمنتدى البيت العربي الثقافي...صور وفيديو nayrouz بيان أميركي خليجي: لن يُجبر أحد على مغادرة غزة ومن يرغب في المغادرة سيكون حرا في العودة nayrouz ميسي ومبابي.. سباق الأهداف يحبس أنفاس كأس العالم nayrouz إرادة ملكية بنقل سفراء إلى مركز وزارة الخارجية nayrouz الفريحات يكتب سنابل تحترق وقلوب تشتعل nayrouz أبو رمان توجه سؤالًا نيابيًا حول إجراءات تحصيل ديون المياه والحجز على المشتركين nayrouz إرادة ملكية بالموافقة على فتح سفارة أردنية في فنزويلا nayrouz وزيرة التنمية الاجتماعية: مركز السلم المجتمعي نموذج وطني متقدم في حماية المجتمع وتعزيز الأمن الفكري nayrouz مركز شباب وشابات كفر الماء ينفذ نشاط "تحرك والعب وتنفس بعمق" nayrouz مؤشر بورصة مسقط يغلق منخفضا nayrouz وزارة التربية: لم تسجل أي ملاحظات من شأنها التأثير على سير امتحان التوجيهي nayrouz وفاة 212 شخصا بسبب موجة حر شديد تضرب إسبانيا nayrouz مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي عشيرة الشبول...صور nayrouz الصين والولايات المتحدة تناقشان خفض الرسوم الجمركية المتبادلة في إطار مجلس تجاري nayrouz مؤشر الأسهم السعودية يغلق على انخفاض nayrouz البلوي يلتقي شيوخ وممثلي البادية الشمالية ويؤكد أهمية تطوير الجلوة العشائرية nayrouz الخارجية الروسية: أوروبا باتت "العقبة الرئيسية" أمام السلام في أوكرانيا nayrouz
وفيات الأردن اليوم الخميس 25-6-2026 nayrouz الخدمات الطبية الملكية تنعى الطبيب العراقي محمد البلوه اثر حادث مؤسف nayrouz العميد الركن المتقاعد مخلص المفلح يشكر المعزين بوفاة والدته nayrouz شقيقة العقيد الركن المتقاعد ابراهيم عقيل الجبور الصخري في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 24-6-2026 nayrouz العبادي يكتب الشيخ عناد الفايز في ذمة الله سبحانه: السيف الصارم الذي لم ينبُ nayrouz أبناء الشيخ فنخير الفايز ينعون فقيد الوطن الشيخ عناد محمد الفايز (أبو فايز) nayrouz وفاة الشيخ عناد محمد الفايز "أبو فايز" nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 23/6/2026 nayrouz وفيات الأردن اليوم الاثنين 22-6-2026 nayrouz وفاة محمود عليان القضاة (أبو مشعل) nayrouz وفاة الحاجة جميلة محمد شاهر العدوان (أم عيسى) وتشييع جثمانها في السليحي اليوم الاثنين nayrouz الحاجة لطيفة سالم العكايلة في ذمة الله nayrouz وفاة الرائد المتقاعد وصفي أبو زيتون nayrouz اللواء الرقاد يعزي مدير التوجيه المعنوي الأسبق بوفاة والدته nayrouz وفاة الحاجة فليحة مفلح الدعجة زوجة الحاج بركات طويرش القايم الخريشا nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 21-6-2026 nayrouz أسرة نيروز الإخبارية تعزي العميد الركن المتقاعد مخلص أبو مؤمن بوفاة والدته nayrouz وفاة الحاج زيدان محمد الحويزان (أبو هايل) وتشييع جثمانه في الكتيفة nayrouz وفاة المهندس الشاب بشار أبو شلهوب nayrouz

أنا أردني أكثر منك… !

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
د. مفضي المومني.
أنا أردني أكثر منك… ! خذوني بحلمكم..!، لم أقلها ولكن قالها دولة سمير الرفاعي خلال ندوة نظمها مركز الرأي للدراسات، وأقتبس" إننا نعمل لكي نصل إلى مجتمع يتمتع فيه المواطنون بفرص متساوية وألا يشعر أي مواطن أن عليه واجبات وليس له حقوق، فالدستور كفل لكل الأردنيين نفس الحقوق ولا يحق لأي شخص أن يقول لآخر أنا أردني أكثر منك."… نعم استوقفتني العبارة، وتستوقفنا جميعاً، أدخل في العقد السادس من عمري، مولوداً بعمان وراحلاً لعجلون في اواخر ستينيات القرن الماضي ودارسا بأربد في سبعينياته، ومن ثم بعمان دارساً ومدرساً في التعليم العام والعالي، وزرت واقمت ببلدان كثيرة، وتعاملت مع كل الأردنيين من شتى المنابت والأصول والفصول، ولم أسمع بحياتي من يقولها من الأردنيين، ولا مزاودة على الشعب الأردني، الذي اقتسم رغيف خبزه مع اخوتنا الفلسطينيين وعشنا جسد واحد نتناسب ونتصاهر ونتصاحب واختلط الدم بالدم بفطرتنا جميعا، رغم عبث دعاة التفرقه والعنصرية وغرس الخناجر في خاصرة الوطنية المتعبة، نعيش ونحمل قضية فلسطين دون منه، ونعلم ابنائنا أن فلسطين عربية والصهاينه إحتلال، و(ما عمرنا جبنا سيرة أنا أردني أكثر منك..! )من وين جبتها الله يسامحك..!.
هذا جانب، والجانب الآخر للتطويط للهوية الجامعة، أزمتنا ليست أزمة هوية، هويتنا متجذرة أردنية عروبية وفلسطينية عروبية لا تقبل القسمة إلا على واحد، في كل بلاد العالم يفتخر المواطن بهويته، ولكن دعاة الهوية الناقصة وأصحاب الأجندات؛ يستكثرون على الأردني جهره باردنيته وهويته، ويذهب البعض لنعته بالعنصرية، وبعيداً عن التنظير، هذا البلد بلد الجميع حدثت النكبة وهجر اخوتنا الفلسطينين سواء في ال 48 أو ال 67 وعاشوا بيننا ومعنا وحملوا الجنسية الأردنية لكي لا يحملهم أحد جميلة بخلاف الأقطار العربية الأخرى…وفي قلوبهم فلسطين والعوده والتحرير يتوارثونها من جيل لجيل… وها نحن شعب واحد رضي من رضي وزعل من زعل، وقلتها سابقاً ؛ كلنا فلسطينيين من أجل فلسطين وكلنا أردنيين من أجل الأردن، وكلنا عروبيون في النهاية، ومشهود لنا بأحتضان كل المهجربن من بلدانهم من العراق إلي سوريا.
أما ما يدور من جدال حول الهوية الجامعة المانعة فهي موجودة ومحصنة دستورياً، وليست بحاجة لا لتهذيب ولا تشذيب، وأكبر ما يخشاه المواطن أيا كانت أصوله، هجمة ومخطط مبيت لطمس الهوية وتحويلنا إلى سكان ديجيتل..! وأفراد عالميين… نأكل ونشرب وننام… كالأنعام، ويستأصلُ منا كل روح فيها هوية أو قومية، ليصبح بعد ذلك تنفيذ المخطط الصهيوني تحصيل حاصل ودون أي إزعاج أو مقاومة لأن شعوب الدجتل تهتم فقط بمكتسباتها الشخصية، ولا تملك حلم الهوية والقومية ولا حتى المنحى الديني، لأنه يتم بالتوازي محاصرة الإنتشار والنهج الإسلامي والروح الدينية لتحويلها إلى شعائر تؤدى، وقد يصبح دخول المسجد بالبطاقة مثلما كان في بلد عربي..!
 وفي ذات الندوة أضاف دولته" 
وأكد الرفاعي أهمية توسيع المشاركة في صنع القرار عبر الإصلاح السياسي لمعالجة ما نتج من ضعف في الرقابة والمساءلة بدءا من الناخب مرورا بالنائب والحكومة." و "واضاف الرفاعي: نحن نرى أن كل مؤشرات الثقة بين المواطن والمسؤول في انحدار مستمر، مشددا على أنه لم يعد مقبولا استمرار انحدار هذه الثقة." يعترف دولته وبالإقتباس مما تحدث به دولته (انه ليس هنالك فرص متساوية بين الأردنيين في ظل الدستور والقوانين الحالية، وأن الثقة منعدمة بين الحكومة والمسؤولين، وأن هنالك ضعف في الرقابة والمساءلة)، وهنا يحق لنا أن نسأل دولتك وكل أصحاب الدولة السابقين واللاحقين ووزرائهم؛ الستم أصحاب الولاية..! الستم حكومات تنفيذية؟ لماذا وقعتم وأوقعتمونا بكل هذا ونحن ندخل المئوية الثانية لمملكتنا الحبيبة..! الدستور والتشريعات جميلة؛ إلى أن عبثنا بها لنكرس نهج لا يقودنا إلي الإصلاح والتطور، ضعف أصحاب الدولة والوزراء جعل الشعب يذهب للملك كملاذ أخير، واستمرئتم ذلك وأصبح نهجكم (كله لازم يجي من فوق) فتواكلتم وأصبحتم تعملون بردات الفعل والفزعات، واختبئتم خلف عباءة الملك، وما كان للملك أن يتدخل بأمور تنفيذية من صميم مهامكم لولا تقصيركم وخوفكم وترددكم وجعل الولاية العامة آخر همكم، وتقديم الخاص على العام، كان الأولى بكم ترجمة كتب التكليف السامية وبيانات الحكومات الجديدة امام مجلس النواب إلى واقع، وهي بالمناسبة شاملة وعميقة وفيها كل ما نريد لبلدنا، ولكن في التنفيذ لا حياة لمن تنادي، وتقزمت هذه البيانات لتصبح مجرد أوراق تنسخ من الحكومة السابقة وتلصق للحكومة القادمة..و(سلامتك وتعيش)… .
لن أضع اللوم على دولة سمير الرفاعي وحده، بل على من سبقه ولحق به، لأنهم عبر حقبتين ملكيتين، ومئة سنة من عمر الدولة الأردنية، ما زلنا نبحث عن ألف باء الإصلاح، وأبشر دولتك، ومع تشكيل دائرة في الديوان الملكي لمتابعة تنفيذ ما أقرته لجنتكم وما سيمرر من خلال الأطر التشريعية، إذا لم تخلص النوايا بالإصلاح، وإذا لم نتنبه لما يخطط لبلدنا في دوائر الشر غربية وشرقية، فسنبقى نجتر الإصلاح كما يجتر الجمل طعامه، الشعب طيب وصابر وتحمل الكثير وأصبح حقل تجارب؛ لعمليات إصلاح وتطوير وتنوير وهمية لم تؤت أكلها بعد، وقد اختصرها دولته بما اقتبست سابقاً، لسنا بحاجة لمزيد من التصريحات المكررة والممجوجة والتي تنكأ الجراح، الاردن بحاجة فقط لأن (نشتغل عليه صح)، وربما بدون ذات الوجوه التي عملت ولم تحقق المأمول، الوطن فيه الكثير من أصحاب الكفاءات والخبرات والمخلصين، والذين قلبهم على الوطن… وليس على مناصبهم وحساباتهم وتوريث مناصبهم… . حمى الله الأردن.