2026-08-15 - السبت
20 قتيلا على الأقل جراء الزلزال في إندونيسيا عراقجي: لم نتخذ قرارا ببدء المفاوضات مجددا مع الولايات المتحدة ترامب: سأعلن قريبا جدا أن مضيق هرمز بات تابعا للأراضي الأميركية إسبانيا تعزز إجراءات الأمن في سبتة بعد دعوات تحث على اقتحام آخر للحدود أجواء صيفية عادية حتى الثلاثاء وفيات الأردن اليوم السبت 15-8-2026 الغرايبه يكتب صناعة الرجال في زمن التشتت الرقمي : كيف نغرس الرجولة الحقيقية في أبنائهم قبل أن يصوغها الشارع ؟ الابتزاز الرقمي.. جريمة تختبئ خلف الشاشة ولا تختبئ عن القانون إعلان ترشّح لعضوية بلدية الجيزة الفايز يكتب الجيرة في الميزان: بين فرحة الصوت وصمت المصاب الطراونة: 43 ألف طالب يدرسون الطب داخل الأردن وخارجه.. وفجوة متزايدة في برامج الإقامة العلاقمه يتصدر دورة تدريب الضباط في الكلية البحرية الملكية البريطانية السويسرية أودري فيرو تتوج بلقب أوروبا في سباق 800 متر مركز الملك سلمان للإغاثة يواصل دعم متضرري الفيضانات في أفغانستان غوغل تدخل منافسة الهواتف القابلة للطي بـ«Pixel 11 Pro Fold».. مواصفات متقدمة ومزايا لافتة دراسة: صعود الدرج بانتظام يرتبط بانخفاض خطر الوفاة بأمراض القلب أدوية قد تؤثر في القيادة.. تحذير من النعاس وبطء ردود الفعل أدنوك الإماراتية: استهداف إحدى سفن الشركة أثناء عبورها مضيق هرمز أرباح شركات الإنترنت الكبرى في الصين ترتفع 16.6% خلال النصف الأول من 2026 مراكز رصد الزلازل ترفع قوة زلزال قبالة سواحل إندونيسيا إلى 7.6 درجة
وفيات الأردن اليوم السبت 15-8-2026 يوسف الخضور مصور الجامعة الأردنية منذ 42 عاماً في ذمة الله متقاعدو الكتيبة الطبية ٣ ينعون زميلهم الوكيل ١ أحمد سالم دويلة الحراحشة عشيرة العواملة تنعى المربية الفاضلة مي عبدالرحيم محمد الواكد، زوجة اللواء عبداللطيف العواملة وفاة الشابة أم زيد زوجة الأستاذ مخلد أبو حجزة السلايطة بمناسبة اليوم العالمي للشباب.. عمّان الأهلية تنظم زيارة توعوية إلى إدارة مكافحة المخدرات الجمعية الأردنية لرياضة الصيد تنعى والدة السيد ياسر أبو هلالة وتقدم أحر التعازي والمواساة انتصار حسونة «أم سند» زوجة المرحوم محمد سند العقيل الجبور في ذمة الله مسلم الزواهره ينعى محمد علي سعود الزواهره (أبو راضي) مهند بشير الرواشدة في ذمة الله وفاة المؤثر والناشط والمعلّق الرياضي معاوية الطرمان في العقبة عشيرة آل زياد في المملكة الأردنية الهاشمية تعزي بوفاة الشيخ فيصل بن مشل التمياط من قبيلة شمر وفاة الحاج عايد علي الدهامشة «أبو بسام» وفاة جهاد مبارك الجبور (أبو ذاكر) وفيات الاردن ليوم الجمعة 7-8-2026 وفاة الشاب محمود عبدالله ناصر (أخو صحينة الهقيش) الحاج المرحوم مخلد محمود السويلميين / أبو بشار في ذمة الله وفاة العلامة والمربي الدكتور عبد الله الخباص في الزرقاء وفاة الأستاذ الدكتور عبدالله الخباص.. علمٌ من أعلام اللغة العربية 13 عاماً على رحيل الشيخ عفاش النوري السطام الفايز.. والذكرى باقية في القلوب

متى يجب أن يبدأ الطفل في تناول الأطعمة الصلبة؟

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال ومنظمة الصحة العالمية وأكاديمية التغذية وعلم التغذية ببدء تناول الأطعمة الصلبة عند عمر 6 أشهر، ولا ينصح بتقديم الأطعمة الصلبة قبل عمر 4 أشهر.


هناك بعض الأبحاث تؤكد أن إدخال الأطعمة الصلبة قبل 4 أشهر يمكن أن يزيد من خطر إصابة الطفل بزيادة الوزن، ولذا يمكنك إمداد الطفل بالأطعمة الصلبة بعد إتمامه شهره الـ6.

فهناك علامات نمو رئيسية يجب البحث عنها والتي ستشير إلى ما إذا كان طفلك جاهزًا لتناول الأطعمة الصلبة، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، تشمل هذه الخطوات التنموية ما يلي:

- السيطرة على الرأس والرقبة

- القدرة على الجلوس بمفرده

- يستطيع ابتلاع الطعام بدلاً من دفعه للخارج

- يقوم بنقل الطعام من مقدمة اللسان إلى خلفه من أجل البلع

- يفتح فمه عند تقديم الطعام

- يجلب الأشياء إلى أفواههم

- يحاول الإمساك بالأشياء الصغيرة

سيبدأ التوازن بين الحليب الصناعي أو حليب الثدي والأطعمة الصلبة في التغير مع تقدم طفلك في السن، يستطيعون تناول وجبتين إلي ثلاث وجبات في اليوم، حتي إتمام العام الأول، فيمكن تناول ما يقرب من ثلاث إلي خمس مرات في اليوم الوجبات.

عند تقديم الأطعمة التي قد لا تكون حلوة أو مالحة، مثل الخضروات ذات الأوراق الخضراء، فإن التعرض المتكرر لها أمر مهم، فمن المحتمل أن ترى الطفل عند التعرض الأول يلعب به فقط، ويضعه في فمه ثم يبصقه، ويسقطه على الأرض ويلتقطه مرة أخرى أو يلعب به بين يديه ، وهذا رد فعل طبيعي.

ما الطعام الذي يجب أن أطعمه طفلي أولاً؟

تشمل الأطعمة التي يجب إطعامها طفلك في البداية حبوب الأطفال والمهروسات المصنوعة من الخضار أو الفواكه أو اللحوم، أو الأطعمة المطبوخة .

وأيضًا عند عمر 6 أشهر تقريبًا، تكون مخزونات الحديد لدى معظم الأطفال منخفضة ويحتاجون إلى البدء في الحصول على الحديد والزنك من مصادر غذائية تكميلية، لذلك من المفيد إعطاء الأولوية لتقديم الأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحوم والبيض في أشكال آمنة للرضع.

وهناك نوعان من الأطعمة التي لا ينبغي عليك تقديمها لطفلك قبل 12 شهرًا هما العسل، لأنه قد يسبب تسمم الرضع، وحليب البقر (كمشروب، على الرغم من أن الكميات الصغيرة في الوصفات لا بأس بها)، لأن الطفل يجب أن يستمر في تناول حليب الأم أو الحليب الصناعى للحصول على العناصر الغذائية المناسبة.

احرص على تجنب حتى المنتجات التي تحتوي ببساطة على العسل، مثل الحبوب أو البسكويت الذي يحتوي على العسل.