2026-06-24 - الأربعاء
منظمة "ياك" تحصل رسمياً على الصفة الاستشارية الخاصة لدى الأمم المتحدة (ECOSOC) nayrouz عمّان الأهلية تقتحم المركز 28 عالمياً والأول أردنياً وعربياً بتصنيف التايمز للإستدامة 2026 nayrouz إطلاق برنامجين لدعم الشركات وتعزيز الاستثمارات الخضراء nayrouz المصور السعودي محمد محتسب يتوج بلقب "مصور العام 2026" ويحصد ست ميداليات دولية في جائزة Golden Shot Photography Awards nayrouz أمانة عمان: نظام رخص الإعمار والرقابة الجديد يؤسس لمرحلة متقدمة من التنظيم العمراني nayrouz مجلس الوزراء يحيل المحافظ الزيود إلى التقاعد nayrouz مهرجان جرش يكشف هويته البصرية الجديدة nayrouz 83.9 دينار سعر الذهب عيار 21 بالسوق المحلية nayrouz اتفاقية لتوفير خدمات التأمين الصحي للشركات الصناعية nayrouz زهرة الخلة .. نبتة عجلونية تجمع بين التراث والفوائد الطبية nayrouz العيسوي خلال لقائه وفدا من جمعية ديوان عشائر سحاب صور nayrouz معهد الفيحاء يطلق أول حاضنة أعمال عربية لتمكين المدربين والمحاضرين.. ومؤتمر دولى يضم 250 خبيرًا يوليو المقبل nayrouz نتنياهو ينهي شهادته في قضايا الفساد: عشت 10سنوات من الجحيم nayrouz ولي العهد يزور شركة أميركية رائدة في مجال تكنولوجيا الطيران اللوجستي الذاتي nayrouz اللجنة المحلية للتربية والتعليم بالأغوار الشمالية تبحث واقع واحتياجات القطاع التربوي nayrouz البنك العربي يجدد دعمه لمؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية nayrouz رصد أول إصابة بفيروس إيبولا في فرنسا nayrouz الضريبة تدعو لتقديم طلبات التسوية للإعفاء من الغرامات قبل نهاية حزيران الحالي nayrouz أوقاف البلقاء تحتفي بذكرى الهجرة النبوية الشريفة nayrouz العقبة: استئناف البرامج التدريبية في المراكز الشبابية nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأربعاء 24-6-2026 nayrouz العبادي يكتب الشيخ عناد الفايز في ذمة الله سبحانه: السيف الصارم الذي لم ينبُ nayrouz أبناء الشيخ فنخير الفايز ينعون فقيد الوطن الشيخ عناد محمد الفايز (أبو فايز) nayrouz وفاة الشيخ عناد محمد الفايز "أبو فايز" nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 23/6/2026 nayrouz وفيات الأردن اليوم الاثنين 22-6-2026 nayrouz وفاة محمود عليان القضاة (أبو مشعل) nayrouz وفاة الحاجة جميلة محمد شاهر العدوان (أم عيسى) وتشييع جثمانها في السليحي اليوم الاثنين nayrouz الحاجة لطيفة سالم العكايلة في ذمة الله nayrouz وفاة الرائد المتقاعد وصفي أبو زيتون nayrouz اللواء الرقاد يعزي مدير التوجيه المعنوي الأسبق بوفاة والدته nayrouz وفاة الحاجة فليحة مفلح الدعجة زوجة الحاج بركات طويرش القايم الخريشا nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 21-6-2026 nayrouz أسرة نيروز الإخبارية تعزي العميد الركن المتقاعد مخلص أبو مؤمن بوفاة والدته nayrouz وفاة الحاج زيدان محمد الحويزان (أبو هايل) وتشييع جثمانه في الكتيفة nayrouz وفاة المهندس الشاب بشار أبو شلهوب nayrouz وفاة الحاجة ختام عبدالله الوكيل (أم عبدالله) nayrouz وفاة الشاب أيوب أبو سلامة الفقيه بحادث سير قرب العيزرية شرق القدس nayrouz شكر على تعاز بوفاة الحاج راكان الشوبكي nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 19 حزيران 2026 nayrouz

القاضي يكتب كلمة حق يراد بها باطل

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
بقلم / جميل سامي القاضي 
كلمة الحق هنا وحدة الصف واسم القبيلة ، والباطل هنا عندما تلجـأ مجموعة ما ، بإخذ تفويض من الناس لم يعط لهم ، فلا عقد اجتماعي ، احتكموا اليه ولا آلية واضحة تبين كيف تم اختيار الاعضاء. 
لكن ان بحثنا في امر  اللجان وفكرة الاجماع ، فإننا سنجد اكثر من تشعب قد يقودنا الى وضع علامات استفهام كثيرة ومنها على سبيل المثال لا الحصر . حيث نرى ان الحكومات وهي حكومات .. والانظمة التي تمثل الدول ..عندما تريد ان تمرر قرارًا او تريد ان تحقق اجماعًا على امر ما ، فآنها تذهب الى الجمهور ، وبيدها السلطة.. سلطة التشريع وسلطة الاكراه باسم  سلطة الدولة. اما في الوضع القبلي فحتى اختيار الشيخ اي شيخ كان ..؟ واختيار المسؤول أيًا كان ..؟ واختيار الناطق باسم القبيلة اية قبيلة كانت ..سيجد بأن الامر يحتاج الى شورى ويحتاج الى استفتاء عام يمثل اجماعا عاما حتى يأخذوا جزءًا من الشرعية وليست الشرعية بالمطلق .؟ 
والا كيف تظهر في كل الدول ما يسمى بالمعارضة  ، وهي بالتأكيد ستظهر  أيضا في النظام  القبلي 
 ..نحن امام معضلة مستعصية في قبائلنا ،مشكلة مزمنة تظهر مع الانتخابات ثم تغيب او تُغيَّبُ بضم التاء ولا يعود هناك كلام في موضوع تمثيل القبيلة اوموضوع  حقوقها او موضوع امتيازاتها او مشاكل ابناءها او في اية قضية تخصها ..
 و هناك  مجالس لبعض القبائل   حققت  نجاحا متفاوتا القبيلة برز بشكل جلي في الانتخابات العامة وذلك  من حيث تكتل  الاصوات والتزام الاغلبية العظمى في قرارات داخلية دون دور لاحد انما وفاء قبلي وتلاحم لا مثيل له.. والسؤال الاهم : هل تمثيل القبيلة من خلال الحصول على مقعد نيابي اهم من تواجد القبيلة وتواجد ابناءها في المكون السياسي والاجتماعي والاقتصادي مع رفع شعار تحقيق العدالة بين الجميع والسماح لظهور شخصيات من فرسانها ونشمياتها ، يستطيعون ان يرفعوا شانها واعلاء رايتها ، فيتم الاتفاق ضمنيا ًعلى تشكيل مجلس للقبيلة ويرتفع صوت الإجماع القبلي على مرشح يمثلها. تختفي وتعود من جديد ذات الاسطوانة من حيث تشكيل   لجنة تحت مسمى  الإجماع لتحقيق نجاحا في الحصول على المقعد ، وأن حصل فأنه  لا يكون نجاحاً مطلقاً ولا يحقق الاهداف المرتجاه او المطلوبة .. هذه اللجان تشكل  بنفس الطريقة وبنفس الاساليب من خلال احتفال او لقاء او تجمع يخرج منها ما يطلق عليه لجنة اجماع ، ومع استغلال  وسائل التواصل الاجتماعي، ليبدأ بعدها صراع بين رافض وغاضب ومؤيد وموافق ، وتدور الدائرة في فلك واحد ويتم العمل بشكل دائري وليس بشكل افقي او عمودي ، فهو في جميع تحركاته يهدف  للالتقاء حول نقطة واحدة نتاجه تمثيل يحفظ القديم ويحقق شيء يسيرا من الجديد ..
فمن الذي أجاز لهم ذلك ومن هم   انهم مجموعة تولت الامر وادعت بأن اصواتنا الانتخابية لا يسمح
لها التغريد خارج السرب ،  فبدل التناوش والصراع بيننا، علينا ان نشجع الجميع على الذهاب للصناديق ونعطي حسب قناعاتنا للمرشح الذي يكون ممثلا حقيقا لنا.. 
أو فإنه  علينا القبول والرضوخ للامر في اختيار واحد لا بديل عنه وهو مرشح الإجماع  ..وهذا الأمر يناقض كل طروحاتنا  عن اعطاء الفرص واتاحتها للجميع ..
 لماذا يتكرر نشاط الشباطيون (شهر شباط) الذين لا يظهرون الا كل اربع سنوات ثم يختفوا بعد اعلان النتائج ..؟
 لماذا لم تستمر اللجان السابقة واين ذهبت .. لماذا لا تعمل وتبقى حلقة الوصل بين الجمهور ومن وصل للمجلس.. 
ولماذا لا نراهم نهائياً الا في فترة محددة ثم تختفي اللجنة ..؟
ان القبيلة التي يدعي البعض  بانها  بحاجة الى فزعة وانها بحاجة الى دعوة والى من يحميها ويحافظ عليها ..ترد علينا  بأن لها رب يحميها.. ولها اسم ضارب بالتاريخ ولا تحتاج البتة لمن يرفعها كونها هي التي رفعتنا جميعاً ..
 والى من يدعي ان لم نمتثل لامر وقرار اللجنة ستفقد القبيلة بريقها ولن يكون لها دور او يحسب حسابها .. في قول  مخالف لكل الاعراف فالقبيلة  تحترم وتقدر في بلاد العرب اجمعين بنيابة اوبدونها ..؟
وكذلك من يدعي ان القبيلة بحاجة لنا فهو كلام عارٍ عن الصحة  ، بل نحن بحاجتها .. واليوم نحن بحاجة لرسم خارطة طريق. وعليه والحق اقول : ان تشكيل كتلة خارج قرار اللجان يعد نجاحاً كون القرار الصادر ليس له شرعية ولا تتحقق له الشرعية الا بمشاركة الجميع .. 

نحن لا نسوِّق لأحد وعلى مسافة واحد من كل ابناء البادية لكن  يقتضي الواجب بعد مراقبتنا للمشهد العام أن نضع رأينا بكل حرية .. هدفنا هو هدف كل الخيرين من ابناء البادية  مع تحفظي الشخصي على نظام الانتخاب الذي وضع ابناء البادية قاطبة في صناديق مغلقة لم تسمح لمن لديه القدرة على خدمة الوطن كل الوطن ، كونه مرتبط بآلية لا تفرز إلا حيتان المال والمنصب ولديه العديد من السحيجة والمستفيدين والمنتفعين .
 كنت أتمنى أن تفرز القبيلة اية قبيلة  لوحدها دون لجان وتسحيج، الأقدر والأفصح والأصبح والأوضح، 
وبعد أن امتلأ الرأس شيباً سأكون رهين محبتي لوطني و والتزامي باهلي 
.. وفقكم الله للعمل بهدي سيدنا محمــــــــــــد صلى الله عليه وسلم ولُحمة أجدادنا وآباؤنا في سوريا وفلسطين والعراق والكويت والسعودية والأردن وشتى أقطار العروبة. 
وذمتي بما اقول رهينة، وانا زعيم بما اصرح له.