2026-06-27 - السبت
مركز إعداد القيادات الشبابية يختتم المرحلة التدريبية الثانية لبرنامج “نشامى” – الفوج الرابع nayrouz "معًا نتضامن ونحتفي بالإبداع والكرامة الإنسانية" nayrouz وزير الصحة الأسبق غازي الزبن يفتتح مركز "Physio Balance" للعلاج الطبيعي وإعادة التأهيل في مادبا... صور وفيديو nayrouz عندما يبتسم القائد... يفتخر الأردني بأنه أردني nayrouz يوم الآثار الأردني : ذاكرة الحضارات ورسالة المستقبل nayrouz الشيخ محمد الشمري يهنئ المحامي لورنس الشمري بمناسبة مناقشة رسالة الماجستير nayrouz جلسات توعوية في المراكز الشبابية بإربد لتعزيز الصحة النفسية وبناء العلاقات الإيجابية nayrouz خضر صقري الخضير (أبو صايل).. مسيرة حافلة في خدمة الوطن والعشائر nayrouz جرش تستعد لفعالية وطنية كبرى لدعم النشامى من قلب المدينة الأثرية nayrouz الهديرس والمدراء المختصون يتفقدون سير امتحانات الثانوية العامة في يومها الثاني بلواء الجامعة nayrouz الدباس يكتب :: جامعة العلوم الإسلامية العالمية ،، نموذج أكاديمي يصنع الباحث قبل أن يمنحه الشهادة nayrouz الشيخ ثامر ملوح الفايز يقيم مناسبة وطنية احتفاءً بالأعياد الوطنية في أم العمد nayrouz الغرايبه يكتب في عيد ميلاده : سمو الأمير الحسين بن عبد الله الثاني ... " مهندس " مستقبل التعليم الأردني وباني مهارات الغد : nayrouz الشطناوي تتفقد سير امتحانات الثانوية العامة في عدد من مدارس لواء بني كنانة nayrouz محيلان يكتب على النشامى...وليس الارجنتين...الدفع بالدماء الجديدة...! nayrouz الترخيص المتنقل "المسائي" للمركبات في برقش غدا nayrouz تأهل النشامى إلى المونديال يشكل فصلًا جديدًا في السردية الأردنية nayrouz المؤسسة التعاونية: دعم 8 "تعاونيات" بـ113 ألف دينار خلال 2026 nayrouz الإعلامية مرح خضر تكشف أسرار رحلتها المهنية في حوار حصري مع نيروز nayrouz الأمير الحسين بن عبدالله الثاني.. قيادة شابة تصنع المستقبل بالطموح والابتكار nayrouz
وفيات الأردن اليوم السبت 27-6-202 nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 26-6-2026 nayrouz وفاة هيا محمود إبنيه الدريبي الزبن والدفن اليوم بعد صلاة العصر nayrouz وفاة العميد الركن الطيار المتقاعد فاروق بشير عابدين nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 25-6-2026 nayrouz الخدمات الطبية الملكية تنعى الطبيب العراقي محمد البلوه اثر حادث مؤسف nayrouz العميد الركن المتقاعد مخلص المفلح يشكر المعزين بوفاة والدته nayrouz شقيقة العقيد الركن المتقاعد ابراهيم عقيل الجبور الصخري في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 24-6-2026 nayrouz العبادي يكتب الشيخ عناد الفايز في ذمة الله سبحانه: السيف الصارم الذي لم ينبُ nayrouz أبناء الشيخ فنخير الفايز ينعون فقيد الوطن الشيخ عناد محمد الفايز (أبو فايز) nayrouz وفاة الشيخ عناد محمد الفايز "أبو فايز" nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 23/6/2026 nayrouz وفيات الأردن اليوم الاثنين 22-6-2026 nayrouz وفاة محمود عليان القضاة (أبو مشعل) nayrouz وفاة الحاجة جميلة محمد شاهر العدوان (أم عيسى) وتشييع جثمانها في السليحي اليوم الاثنين nayrouz الحاجة لطيفة سالم العكايلة في ذمة الله nayrouz وفاة الرائد المتقاعد وصفي أبو زيتون nayrouz اللواء الرقاد يعزي مدير التوجيه المعنوي الأسبق بوفاة والدته nayrouz وفاة الحاجة فليحة مفلح الدعجة زوجة الحاج بركات طويرش القايم الخريشا nayrouz

“الأمن”: دم حمزة الفناطسة عنوان لوأد العادة القاتلة

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
نشرت مديرية الأمن العام منشوراً عبر حسابتها على مواقع التواصل الاجتماعي تحت عنوان "بأي ذنب قتلوا عريسنا” تنعى فيها العريس الذي وافته المنية إثر حادثة إطلاق عيار ناري عشوائي.

وقالت المديرية في منشور "نعم هو مَن نتحدث عنه، عريس معان حمزة الفناطسة، رحمه الله، هو من قتلناه بطيشنا، وجهلنا، وتعصّبنا لعادات لم تكن يوماً من عاداتنا، لكننا كذّبنا وصدّقنا كذبتنا بأن عشائرنا القديمة والأصيلة، والعرب العاربة، والمستعربة، والبائدة، كانوا يطلقون النار في أفراحهم، ولشدّة كذبنا قلنا: إنّ هذه العادة من صميم عروبتنا….”

وتالياً بقية المنشور:

ما أكبر جهلنا وما أكثر حزننا وما أشد مصابنا…

أتظنون أن مَن قتل حمزة هو من أطلق النار اليوم فقط؟؟؟ إنما هو كلُّ مَن أطلق النار بفرح أو مناسبة مدعياً بأنها رجولة أو مظهرٌ من مظاهر الفرح، ليساعد بفعله على انتشار هذه العادة القاتلة فيكون شريكاً في دم حمزة الفناطسة.

إننا اليوم ننعى حمزة الفناطسة عريس معان وعريسنا، كما ننعى كل الأبرياء ممن سبقوه ونسأل: بأي ذنب قتلوه؟ وبأي ذنب أطلقوا رصاصة صوبه فأدمت قلوبنا قبل أن تقتله؟ وهو من تغسّل وتطيّب ليلقى وجه ربه في يوم عرسه،

سيقولون ما بال الأمن العام يكتب بهذه اللهجة؟ وينعى بهذه الحدّة؟ أو ليس الأمن العام مؤسسة أمنيّة رسمية.. فتأتي الإجابة من عندنا: ولمَ لا نفعل؟؟؟ أو لسنا منكم وأنتم منا؟؟؟ أو لسنا جزءاً من المجتمع نألم لألمه، ونحزن لحزنه، ونغضب لغضبه؟ نعم، نحن مديرية الأمن العام نغضب، وسنغضب حتى نأخذ حق عريسنا، ولكن سنفعل ذلك في إطار القانون.

اليوم، سننزل مطلقي العيارات النارية منزلة القتلة المجرمين، فما من فرق بين قاتل وقاتل، فلقد تعددت الأسباب والقتل واحد، ولئن كنا أعلنا الحرب مسبقاً على تجّار الموت من مروجي المخدرات ومهربيها ، فإننا اليوم، نعلن حربنا على مَن يقتل الأبرياء من مطلقي العيارات النارية، فلقد تعددت الأسباب والقتل واحد…

ومَن منا لم يسمع عن طفل مادبا رحمه الله، أو طفلة جرش، أو فتى عمّان، أو الأب الذي ترك أيتاماً في إربد وغيرهم وغيرهم… كلنا سمعنا عنهم، وسمعنا عن غيرهم وعن قصص محزنة ومؤلمة، وهنا نقول بأن كل من سمع عن مثل هذه الحوادث، ثم اختار أن يطلق العيارات النارية أو أن يصمت على مطلقها فهو إما مجرم وإما شريك ، فلقد علم بمدى خطورة هذا الفعل وتوقّع نتيجته المؤسفة ولو ظناً، ثم قَبِل بالمخاطرة.

هي من الآن حربنا وثأرنا في إطار القانون وبسيف العدالة، التي بدأناها مبكراً فشددنا الرقابة والمتابعة والتحقيقات وألقينا القبض على عدد من مطلقي العيارات النارية القابعين خلف القضبان، وضبطنا أسلحتهم وذخائرهم، ولكننا اليوم نطلب من كل غيور على دم الأردنيين وعلى حرماتهم بأن يقف معنا لنجتمع على قلب أردني واحد، وليكون دم حمزة الفناطسة عنواناً لوأد هذه العادة القاتلة، لكي لا يذهب دمه هدراً بل ليكون خاتمة لسلوك نرمي به إلى مزابل التاريخ، نذكره ولا نعيده،،، بل لا نذكره ولا نعيده ؟؟؟ وكيف نذكره ؟؟؟ وهل سنقول لأطفالنا بأننا كنا نقتل بعضنا ابتهاجاً بفرحنا؟؟؟

رحم الله حمزة، وربط على قلب والديه وعائلته، وألهمهم الصبر والسلوان، إنا لله وإنا إليه راجعون، ولا حول ولا قوة إلا بالله .