2026-06-25 - الخميس
بيان أميركي خليجي: لن يُجبر أحد على مغادرة غزة ومن يرغب في المغادرة سيكون حرا في العودة nayrouz ميسي ومبابي.. سباق الأهداف يحبس أنفاس كأس العالم nayrouz إرادة ملكية بنقل سفراء إلى مركز وزارة الخارجية nayrouz الفريحات يكتب سنابل تحترق وقلوب تشتعل nayrouz أبو رمان توجه سؤالًا نيابيًا حول إجراءات تحصيل ديون المياه والحجز على المشتركين nayrouz إرادة ملكية بالموافقة على فتح سفارة أردنية في فنزويلا nayrouz وزيرة التنمية الاجتماعية: مركز السلم المجتمعي نموذج وطني متقدم في حماية المجتمع وتعزيز الأمن الفكري nayrouz مركز شباب وشابات كفر الماء ينفذ نشاط "تحرك والعب وتنفس بعمق" nayrouz مؤشر بورصة مسقط يغلق منخفضا nayrouz وزارة التربية: لم تسجل أي ملاحظات من شأنها التأثير على سير امتحان التوجيهي nayrouz وفاة 212 شخصا بسبب موجة حر شديد تضرب إسبانيا nayrouz مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي عشيرة الشبول...صور nayrouz الصين والولايات المتحدة تناقشان خفض الرسوم الجمركية المتبادلة في إطار مجلس تجاري nayrouz مؤشر الأسهم السعودية يغلق على انخفاض nayrouz البلوي يلتقي شيوخ وممثلي البادية الشمالية ويؤكد أهمية تطوير الجلوة العشائرية nayrouz الخارجية الروسية: أوروبا باتت "العقبة الرئيسية" أمام السلام في أوكرانيا nayrouz وزير الخارجية الأمريكي يؤكد التزام واشنطن بحماية مصالح حلفائها الخليجيين nayrouz ثلاثة قتلى وجريح في استهداف إسرائيلي لسيارة جنوبي لبنان nayrouz روسيا تعلن القنصل الروماني في بطرسبورغ شخصية غير مرغوب فيها nayrouz مؤشرات الأسهم الأمريكية تفتح تعاملاتها على ارتفاع nayrouz
وفيات الأردن اليوم الخميس 25-6-2026 nayrouz الخدمات الطبية الملكية تنعى الطبيب العراقي محمد البلوه اثر حادث مؤسف nayrouz العميد الركن المتقاعد مخلص المفلح يشكر المعزين بوفاة والدته nayrouz شقيقة العقيد الركن المتقاعد ابراهيم عقيل الجبور الصخري في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 24-6-2026 nayrouz العبادي يكتب الشيخ عناد الفايز في ذمة الله سبحانه: السيف الصارم الذي لم ينبُ nayrouz أبناء الشيخ فنخير الفايز ينعون فقيد الوطن الشيخ عناد محمد الفايز (أبو فايز) nayrouz وفاة الشيخ عناد محمد الفايز "أبو فايز" nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 23/6/2026 nayrouz وفيات الأردن اليوم الاثنين 22-6-2026 nayrouz وفاة محمود عليان القضاة (أبو مشعل) nayrouz وفاة الحاجة جميلة محمد شاهر العدوان (أم عيسى) وتشييع جثمانها في السليحي اليوم الاثنين nayrouz الحاجة لطيفة سالم العكايلة في ذمة الله nayrouz وفاة الرائد المتقاعد وصفي أبو زيتون nayrouz اللواء الرقاد يعزي مدير التوجيه المعنوي الأسبق بوفاة والدته nayrouz وفاة الحاجة فليحة مفلح الدعجة زوجة الحاج بركات طويرش القايم الخريشا nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 21-6-2026 nayrouz أسرة نيروز الإخبارية تعزي العميد الركن المتقاعد مخلص أبو مؤمن بوفاة والدته nayrouz وفاة الحاج زيدان محمد الحويزان (أبو هايل) وتشييع جثمانه في الكتيفة nayrouz وفاة المهندس الشاب بشار أبو شلهوب nayrouz

لمن يفكرون بإنهاء حياتهم الرقمية.. هذا ما قد يحدث لكم

{clean_title}
نيروز الإخبارية :


في كل فترة تشهد فيها وسائل التواصل الاجتماعي تغييرا، يظهر مستخدمون معربين عن إصرارهم على تركها والتخلص من متابعة المستجدات عبر العالم الافتراضي. 

وأتت آخر موجة باتجاه الابتعاد عن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، بعد أن أعلنت شركة "تويتر" بيعها للملياردير الأميركي، إيلون ماسك مقابل 44 مليار دولار، ليؤكد مستخدمون رغبتهم في ترك المنصة. 

وقبلها أعرب مستخدمون عن رغبتهم في التوقف عن استخدام إنستغرام. 

لكن صحيفة "وول ستريت جورنال" ذكرت أن قلة فقط يعمدون إلى ترك حساباتهم جانبا، ونقلت عن مركز "بيو" للأبحاث أن حوالي 70 في المئة من الأميركيين استخدموا وسائل التواصل الاجتماعي في عام 2021، أي بمستوى ثابت خلال السنوات الخمس الماضية.

ورغم أن شركة "ميتا" (فيسبوك سابقا) كانت قد أعلنت، في فبراير، عن انخفاض عدد المستخدمين النشطين لأول مرة منذ 10 سنوات، إلا أنها الأسبوع الماضي ذكرت أن عددهم عاد للنمو من جديد. 

وتشير الصحيفة إلى أن اشتياق المستخدمين لجرعة هرمون "الدوبامين" الذي تفرزه أجسادهم بسبب نقرات الإعجاب على منشوراتهم، تدفعهم إلى العودة لاستخدام المنصات. 

ويشير خبراء إلى أن الاستخدام المفرط لهذه المنصات، والدخول في تفاصيل الحياة اليومية للآخرين تترك آثارها على المستخدم، من ناحية نظرته إلى جسده أو الحرمان من النوم والتوتر بالإضافة إلى التأثير على الإنتاجية. 

وتقول المشرفة على موقع "Talkspace" المخصص للعلاج والاستشارة النفسية، مايت روزنبلات، لـ "وول ستريت جورنال": "هذه المشاعر تدفع الناس إلى التفكير بالوقت الذي يودون إمضاءه .. في استخدام منصات التواصل الاجتماعي". 

ماسك وصف لدى إعلانه شراء تويتر المنصة بأنها أصبحت "ساحة المدينة" التي تعلن فيها الأخبار، فعلى الرغم أن هذه الوسائل صممت لكي يتمكن الأصدقاء من التواصل فيما بينهم، إلا أنها تحولت إلى أدوات لترويج الأخبار والأجندات السياسية. 

ويقول كريستوفر بريتون، الذي توقف عن استخدام منصات التواصل، للصحيفة: "بدأت باستخدام تويتر في عام 2008، لأنها كانت طريقة جديدة للتواصل"، ويضيف "حينها كنت أخشى ألا ألحق بالركب"، ويقول إنه حذف تويتر عام 2011، وبدأ في استخدام تطبيقات مثل "ريديت" و"آبل نيوز" للاطلاع على آخر المستجدات. 

ويؤكد أنه يستخدم الرسائل النصية القصيرة كي يبقي تواصله مفتوحا مع معارفه. 

الحياة الافتراضية.. والواقعية قد يبادر المستخدمون إلى استخدام أساليب هجومية للنقاش في المواضيع السياسية أو الاجتماعية عبر منصات التواصل، وقد تختلف طرق التواصل عما يبدر منهم في الحياة الواقعية. 

ويقول المحلل جي جي غارسيا، للصحيفة: "يبدو جيرانك أقل ميلًا للتحدث عن هذه الأشياء. ويمكنك التعايش معهم بشكل أفضل عندما لا ترى جميع آرائهم عبر الإنترنت".

وتشير الصحيفة إلى أن مستخدمي منصات التواصل لا يلحظون غياب الآخرين. 

وتقول كريستين ووماك، التي كانت تستخدم فيسبوك وإنستغرام بكثافة وتدير مجموعات بين الأصدقاء أنها عندما تركت فيسبوك عام 2016، وإنستغرام في 2020، فإن أحدا لم يلحظ غيابها. 

وتضيف "لم يقل لي أحد: 'لا أراكي عبر فيسبوك وإنستغرام، اشتقت إليك'"، وتؤكد "إن غادرت الحفلة فلن يشتاق إليك أحد". 

أما التنبيهات التي تذكّر بأعياد ميلاد الآخرين، والتي قد يحبذها البعض، قد يكون لغيابها نتائج إيجابية أيضا، إذ تقول المستخدمة السابقة، فيرلين كامبل، لـ "وول ستريت جورنال" إنه لم يعد يتوجب عليها أن ترد على حوالي 300 شخص في عيد ميلادها.

وتضيف "أشعر الأن أن تواصلي الآن نابع من القلب، ففي عيد ميلادي أتلقى التهنئة من حوالي 20 شخص، وأشعر بالرضا". 

إنتاجية أعلى وصداقات أقل التخلي عن وسائل التواصل الاجتماعي قد يمنحك بعض الوقت، وتشير المستخدمة السابقة، ليندزي سيتزمان، للصحيفة إلى أنها لم تكن تتمكن من التركيز على مهامها بسبب تلك المنصات.

وتضيف، بعد ترك إنستغرام في عام 2020 "فوجئتُ بمعرفة مقدار الوقت الذي كنت أهدره.. الآن، في تلك الأوقات الفاصلة عندما يكون لديّ بضع دقائق، أقرأ الكتب، وأشارك في الجلسات العائلية، أو سأطبخ دون الإمساك بهاتفي". 

ويقول الفنان الرقمي، أوليفر موراي، إنه ترك إنستغرام في عام 2019، بعض أن فاض به الكيل من التعليقات السطحية، على حد وصفه، واليوم يشارك أعماله عبر "تمبلر" و"تويتر". 

ويضيف "سأعود إلى استخدام إنستغرام فقط، إن قام ماسك بتدمير تويتر".