2026-06-25 - الخميس
مؤسسة المتقاعدين العسكريين تواصل برنامج العمرة وتُسير الرحلة الثالثة لعام 2026 nayrouz امفنت وجامعة جنيف تطلقان تقرير لجنة لانسيت في عمّان nayrouz اغلاق منشآت مخالفة من قبل بلدية لواء الموقر...صور nayrouz الهديرس والمدراء المختصون يتفقدون سير امتحانات الثانوية العامة في يومها الأول بلواء الجامعة nayrouz خلال لقاء جمع مدير عام الضريبة بالقطاع الصناعي في "صناعة عمان" nayrouz مجلس ادارة المدن الصناعية يلتقي مستثمري مدينة الحسن الصناعية ويشهد افتتاح استثمار غذائي nayrouz أحمد محمد فاضل ضمن أوائل الشهادة الإعدادية بالأقصر وتهنئة خاصة من النقيب محمد الحسيني نصير nayrouz اختتام بطولة الخماسي العسكري 2026...صور nayrouz وفاء ووداع لرجل العطاء والعشائر nayrouz إندرايف" تطلق مبادرتها المجتمعية بالتعاون مع " مصر الخير" لتعليم أبناء كباتن البرمجة والذكاء الاصطناعي nayrouz الجنايات الكبرى في عمان تصدر حكمها بحق متهم قتل شقيقه برصاصة في الرأس nayrouz طقس العرب: بدء انحسار الكتلة الهوائية لاهبة الحرارة عن 11 دولة عربية nayrouz وزارة الأشغال: بدء صيانة طريق السلط من جسر الدبابنة حتى شارع الستين nayrouz بورصة عمان تغلق تداولاتها على ارتفاع nayrouz محافظ العاصمة يمنع فعالية أمام المسجد الحسيني nayrouz لافارج الفحيص تفكك مصنعها وتهدم اسكانها .. والحكومة اخر من يعلم ! nayrouz "التعليم العالي": دمج قبول أبناء العاملين بوزارة الصحة في نظام القبول الموحد nayrouz الأمن العام يُخرج الدورة التأسيسية الرابعة للإطفاء لموظفي المسجد الأقصى nayrouz المساعدة تتأهل للمشاركة في جائزة المرأة العربية الحكيمة 2026 nayrouz وزيرة التخطيط تبحث مجالات التعاون مع صندوق أوبك للتنمية الدولية nayrouz
وفيات الأردن اليوم الخميس 25-6-2026 nayrouz الخدمات الطبية الملكية تنعى الطبيب العراقي محمد البلوه اثر حادث مؤسف nayrouz العميد الركن المتقاعد مخلص المفلح يشكر المعزين بوفاة والدته nayrouz شقيقة العقيد الركن المتقاعد ابراهيم عقيل الجبور الصخري في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 24-6-2026 nayrouz العبادي يكتب الشيخ عناد الفايز في ذمة الله سبحانه: السيف الصارم الذي لم ينبُ nayrouz أبناء الشيخ فنخير الفايز ينعون فقيد الوطن الشيخ عناد محمد الفايز (أبو فايز) nayrouz وفاة الشيخ عناد محمد الفايز "أبو فايز" nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 23/6/2026 nayrouz وفيات الأردن اليوم الاثنين 22-6-2026 nayrouz وفاة محمود عليان القضاة (أبو مشعل) nayrouz وفاة الحاجة جميلة محمد شاهر العدوان (أم عيسى) وتشييع جثمانها في السليحي اليوم الاثنين nayrouz الحاجة لطيفة سالم العكايلة في ذمة الله nayrouz وفاة الرائد المتقاعد وصفي أبو زيتون nayrouz اللواء الرقاد يعزي مدير التوجيه المعنوي الأسبق بوفاة والدته nayrouz وفاة الحاجة فليحة مفلح الدعجة زوجة الحاج بركات طويرش القايم الخريشا nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 21-6-2026 nayrouz أسرة نيروز الإخبارية تعزي العميد الركن المتقاعد مخلص أبو مؤمن بوفاة والدته nayrouz وفاة الحاج زيدان محمد الحويزان (أبو هايل) وتشييع جثمانه في الكتيفة nayrouz وفاة المهندس الشاب بشار أبو شلهوب nayrouz

السردية تكتب:"فرفطة.. البسكوته "

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
بقلم النائب الأسبق ميسر السردية

مذ خلقنا ونحن نسمع ونردد الأمثال التي اطلقها  أهلنا منذ القدم على هذه الفترة من الصيف، والتي تمتد من ١٠ إلى ١٥ يوما على الأكثر، ومنها وصفهم لها ب"الطباخات" طباخات العنب والتين، أي موسم نضج هذه الثمار، كما هي ضرورية لنضج التمور في بلاد أخرى، كذلك قولهم"بتموز تغلى الميّ بالكوز" يلحقها مزعبراً"آب اللهاب"، منذ أعوام صرنا نسمع لازمات جديد، ة وكأن مختصي الأرصاد الجوية ينسون ماقالوه العام الفائت أو أنهم يقرأون نفس التقرير، هذه أعلى درجات حرارة من كذا وكذا سنة، والجديد هذا العام  مفردة"القبة الحرارية" والتي أول ما سمعتها تبادر لذهني القبة الصاروخية.
البارحة تذمرت وأنا أحدث صديقتي خديجة  من ارتفاع درجة الحرارة، ولكن في منتصف شكواي وكأنني تحولت قطعة بسكويت، قلت لها  صدقيني أننا كنا في بعض السنوات نقوم في هذه الفترة تحديدا برجاد محصول القمح، ونقله من الحقل البعيد في عز الحر الي القرية،كان الكبار يلفون رؤوسهم بمناديل، أما نحن الصغار فلم نكن نمتلك قبعات، ونحن نرفش القش في السيارة كي تتسع لاكبر كمية ممكنة، وأتذكر أول مرة ركبنا  مرواح في سقف بيتنا، مازالت موجودة، عندما نديرها نتخيلها طائرة هليكوبتر تأز في منتصف السقف، حذرتنا جدتي من الجلوس تحتها مباشرة، خشية سقوطها علينا،  اشترى جيراننا ثلاجة أيضا، احتفلنا معهم بها، ولو توفرت التلفونات حينها، لكنا تصورنا بجانبها للذكرى، صرنا نتزود منها بقوالب الثلج يوميا،في المساء ننقل فرشنا لننام على أسطح المنازل، بعض الناس كان يفترش المصاطب أمام البيوت، ومن على ظهر الأسطح نشاهد التلفزيونات تلوح متقطعة كومض البرق ... أما المشروب الرسمي فلم يكن يتجاوز الشاي بالنعناع ولبن المخيض غير المبرد.. نضع البطيخة بعد "شقحها" في الظل بعض الوقت قبل التهامها واقتسام لُبها قسمة الحق ، أما إذا ابو زيد خالك، فقد يرزقك الله ثمن زجاجة ببسي، نكرعها في ظل الحائط،لأنه من غير المسموح به أخذ" القنينة" معنا للبيت، أو حبة "إيما"يذوب معظمها ونحن نلعقها ، تكون شرطاً لقضائك مهمة للعائلة خارج البيت أثناء ذروة القيظ... كان مسبحنا برميل ماء ظل وراء معلم الباطون.. جميل فيه بقايا اسمنت ورمل أيضا، نخرج وعلى وجوهنا مسحة بيضاء وشعرنا "مشنتراً"كطلع الأشواك كذلك... خلي الكلام بسرك.. كمان كنا نظل بنفس الهدوم التي  سبحنا فيها.. لأيام أخر. 
عموما.. حسابي مقيد ولا أدري إن وصلت حالتي البسكويتية أم لأ.....